انطباعات عن اجتماع د. شرف مع الجالية المصرية في البحرين

خلال زيارة د.شرف الى البحرين الخاطفة (استغرقت حوالي الست ساعات) نظمت السفارة المصرية، على عجل، لقاء مع الجالية المصرية في فندق ريجنسي انتركونتينتال اسوة بما تم في زياراته السابقة لبلاد اخرى.

وصلت الى الفندق الساعة الرابعة و وجدت ان الكثيرون قد سبقوني،  و استمر وصول المصريين من بعدي حتى امتلأت القاعة المخصصة عن اخرها.

وصل د. شرف في تمام الساعة الخامسة كما هو محدد و معلن مصحوبا بسفيرنا في البحرين السفير اشرف حربي و د. رضوان وزير المالية و د. ابو النجا وزيرة التعاون الدولي و العربي وزير الخارجية الجديد المبتسم , و قد تم استقباله بالتصفيق و هو ما تكرر عدة مرات سواء له او لاحد التعليقات من الحاضرين.

القواعد العامة للنقاش لم يتم تحديدها و بالتالي عند فتح باب المناقشة اختار السفير احدهم بالاسم ممن رفعوا ايديهم و هو ما اثار حفيظة جمع الحضور و اعترضوا عليه بشدة.

الملاحظ ان الحضور جاء متعطشا لسماع اخبار مصر و ما تفعله الحكومة لاعادة البناء و متحمسا لطرح افكار و مقترحات للخروج من الازمة.

و قد رصدت بوابة الاهرام الاكترونية التوتر الذي حدث قائلة: “الذى شهد حالة من التوتر بسبب هتافات البعض ضد السفارة المصرية بالمنامة، لتجاهلها بعض مطالبهم”

و الحقيقة انه بعد الموجة الاولى من الاعتراضات استولى على الميكروفون شخص قدم نفسه على انه غير مقيم بالبحرين و بدأ بالهجوم على الديبلوماسية المصرية و السفارة، ليرد عليه جمع من الموجودين لا تتحدث باسمنا ليس من حقك. بعد كر و فر تم انتزاع الميكروفون و قام احد الاساتذة بجامعة الخليج بتهدئة الاجواء للعودة للنقاش.

تم وضع سيل من الاسئلة و المقترحات و تقديم اوراق بمشاكل و افكار. و لكن هنا تنبع المشكلة: في ظل حالة الظمأ الشديدة و الاشتياق فان الوقت المتاح لللقاء لم يكن كافيا و هو ما دفع الكثيرين الى الشعور بالاحباط فالاجابات لم تكن وافية و لا دقيقة باستثناء ما اعلنته د. ابو النجا من طرح سندات التحرير للمغتربين للاستثمار المباشر في مشاريع ستقام  في مصر.

تناول ايضا د. شرف موضوع الامن  قائلا ان الحكومة تسلمت البلاد و الشرطة في انهيار تام و بالتالي تحتاج الى وقت لاعادة بنائها

هناك عدة ملحوظات على الحدث:

الملحوظة الاولى الحضور بكثافة و هو ما يعكس تعطش المصريين  لسماع شيء من المسئول التنفيذي الاول في مصر

الملحوظة الثانية هو حضور د. شرف في الموعد المذكور في احترام لوقت كل من تركوا اعمالهم و جاءوا للقائه

الملحوظة الثالثة ان رضوان بدا في منتهى التوتر

الملحوظة الرابعة ان العرابي كان مبتسما طوال الاجتماع

الملحوظة الخامسة ان جميع من اختطفوا الميكروفون اظهروا الاحترام و التقدير لد. شرف باستثناء الحدث الاول

الملحوظة السادسة كان يجب ان يطول زمن الاجتماع حتى يحصل الحاضرين على معلومات كافية حول البلد و اعتقد ان جميعهم كانت تدور في اذهانهم افكار و اسئلة عديدة لم يجاب عليها

الملحوظة السابعة لا توجد امكانية للمصريين في الخارج للادلاء باصواتهم في الانتخابات البرلمانية القادمة لصعوبة تنفيذه و ان كان سيتمكنوا من ذلك في الاستفتاءات القادمة و انتخابات الرئاسة

Advertisements

0 Responses to “انطباعات عن اجتماع د. شرف مع الجالية المصرية في البحرين”



  1. Leave a Comment

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s





%d bloggers like this: