في نظرية المؤامرة

عادت نظرية المؤامرة للطفو على السطح مرة أخرى عندما طرحها نبيل عمر في عموده في الأهرام و قد سبق أن لفت طارق حجي النظر في كتابته في التسعينات عن عيوب التفكير المعاصر إلى ظاهرة تفشي نظرية المؤامرة في المجتمع المصري.  

و السؤال المطروح لماذا تجد النظرية ارض خصبة لدينا؟ الأسباب عديدة و لعل أهمها هو سبب نفسي حيث إن إلقاء اللوم على قوى خفية أو خارجية و تحميلها بأسباب تخلفنا مريح جدا لأنه يعفينا من المسؤولية و لا يتطلب شحذ الهمم أو زيادة الجهد أو الاجتهاد فكل جهد مصيره الفشل لان قوى الشر تتربص بنا و لو أمكنها لمنعت عنا الهواء لتتخلص منا. فنظرية المؤامرة تكرس الكسل و التواكل و هي قيم سلبية تفشت في المصريين.

على صعيد آخر يجب التأكيد على أن التقدم لا يأتي بالنظر للخلف  و هنا يضاف إلى المؤامرة و الارتكان إليها لتبرير و تمرير الفشل المزمن ظاهرة أخرى و هي النظر للخلف فنجدنا نحصل على راحة نفسية و نسبح بحمد الله على ما نحن فيه من نعيم وجود دول أو فرق أو مؤسسات اقل و اضعف منا. بل نجنح إلى تثبيت الواقع, بالنسبة لنا فقط, ثم نفيق فجأة لنجد من كان اقل أو اضعف منا قد تخطانا نفيق من ثباتنا للحظات و نندب حظنا و نلوم المتآمرين الوهميين لإعاقتنا عن التقدم ثم نرتاح إلى التفسير التآمري و كأننا أدينا ما علينا.  و بدلا من النظر إلى من سبقونا لدراسة تجاربهم و محاولة اللحاق بهم نرتاح إلى الشعور بالتفوق على من هم خلفنا.

إن النظر للخلف ليس في قيمة المكان و لكن أيضا في قيمة الزمان فمازلنا نتغنى بالماضي بعصور القوة و نحتمي بها من المستقبل الغامض.

إن القضية في المقام الأول هي قضية كسل, كسل نراه واضحا في لجوئنا إلى إقامة مشاريع بنظام تسليم مفتاح فنتحول إلى مستهلكين للتكنولوجيا و ليس منتجين لها أو منتجين للتقدم و قد لفت النظر لهذا مؤتمر أقيم في مكتبة الإسكندرية عن مشاكل البحث العلمي في العالم العربي. لقد رصد هذا المؤتمر مشاكل البحث العلمي الذي هو قاطرة التقدم في سبع نقاط هي:

  • لجوء الصناعة إلى شراء التكنولوجيا بنظام تسليم المفتاح و هو الحل السهل
  • غياب الإرادة السياسية للحكومات
  • تفتت و تباعد مؤسسات البحث العلمي
  • نظام التعليم الذي ينتج فقط موظفين و لا ينتج باحثين
  • عدم وجود آليات و سياسات للبحث
  • ابتعاد أو عدم اهتمام المجتمع بالعلم و البحث العلمي و جنوحه للغيبيات و الخرافات
  • و أخيرا عدم توافر الموارد المالية

  • إننا للأسف لا نتعلم من تجارب الآخرين مثل ماليزيا و سنغافورة و كوريا الجنوبية التي كانت دول قمة في التخلف و لكنها نهضت و أصبحت في مصاف الدول المتقدمة لأننا لا نتطلع للأمام بل للخلف.

    •  

    إذا كانت هناك مؤامرة فنحن جميعا المتآمرين المؤامرة من داخلنا و ليست من خارجنا فلكي نجتذب قوى الشر لتتآمر علينا يجب أن نكون أقوياء و ليس كما نحن ضعفاء.

    إن صناعة المستقبل تبدأ اليوم و ما نزرعه اليوم نحصده في الغد. مطلوب صحوة مطلوب كسر القوالب الجامدة مطلوب التغيير الشامل.

    Advertisements

    2 Responses to “في نظرية المؤامرة”


    1. 1 ]Dr. Ayman Makkawy May 1, 2007 at 12:53 pm

      عزيزي د/ ياسر
      أحييك وأؤيدك في تشخيصك الرائع لحالة المصريين الآن ، ولكن دعنا لانفقد الأمل تماما ، فهذا عندي يساوي الموت ، ولو ألتقينا يوما وسمعت قصتي ، قصة 53 عام منهم 30 سنه كطبيب ورجل اعمال ومحترف إداره ، لحكمت أن أكون في البساتين أو الأمام الشافعي منذ زمن طويل !
      ولكنه الأمل والحب ، اللذان يقتات بهم هذا الجسد المنهك والروح العليله ويبقيانهما على قيد الحياه ، الأمل في الله ونصره للمؤمنين والصابرين والجادين والمثابرين ، الأمل في الخير الموجود فينا إلى يوم القيامة مهما كان الضوء خافتا ، والحب الباقي ما بقيت الحياه،حب مصر الوطن الساكن فينا مهما باعدتنا المسافات والأيام، وحب الحبيبه أو الزوجه أو العشيقه ، ما شئت أن تسميها ، فحبها هو النور والنار وأحد أسباب البقاء.
      فيا أخي الفاضل دعنا نحيا بالأمل ولنفكر كما قلت في تعليقي السابق كيف نوحد جهودنا ونحول أفكارنا وكلامنا إلى عمل وتغيير حقيقي للأشياء .
      د/ أيمن مكاوي – تبوك/ السعوديه

    2. 2 Marwa Rakha May 5, 2007 at 1:43 pm

      This one is so well written and well presented. It has a beginning, a climax, and a conclusion. Even the sentence structure has a simple complexity to it – great article.

      Right you are: laziness and excuses plague this country.


    Leave a Reply

    Fill in your details below or click an icon to log in:

    WordPress.com Logo

    You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

    Twitter picture

    You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

    Facebook photo

    You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

    Google+ photo

    You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

    Connecting to %s





    %d bloggers like this: