في المجانية

تطفو الأحاديث من حين إلى آخر حول مجانية التعليم و مجانية العلاج خالطه عن سوء فهم أو عن عمد بين تدني الخدمة و مجانيتها إيحاءا بان المجانية هي السبب الرئيسي.

من المعروف أن لكل شيء تكلفة يتحملها احد الأطراف ليس من الضرورة أن يكون هو متلقي الخدمة فلا يوجد شيء اسمه وجبة مجانية there is no free meal” 

و هنا يجب أن نرجع إلى احد الأقوال المأثورة في تراثنا الشعبي: “اطبخي يا جارية كلف يا سيدي”.

و هو ما يشير إلى أن نوعية المخرجات من أي نظام هي نتيجة للمدخلات و أهمها التكاليف.

و لذلك يجب الفصل بين المجانية (مجانية الحصول على الخدمة) من ناحية و تمويل الخدمات من ناحية أخرى.

يجب أولا وضع التكلفة السليمة للخدمة ثم التفكير في كيفية  تمويلها فمن غير المقبول أن يكون تخفيض التكاليف على حساب مؤدي الخدمة في صورة مرتب متدني لا يشبع كما هو الحال مع المدرسين, و أساتذة الجامعة و أطباء وزارة الصحة مما يدفعهم لمحاولة رأب الصدع بين تكاليف المعيشة المرتفعة يوما بعد يوم و إيراد الوظيفة بالبحث عن أعمال أخرى أو إعطاء دروس خصوصية أو العمل الخاص بجانب العام.

في التعليم مثلا التكلفة هي المباني, الأثاث, الخدمات و المرافق, الرواتب للمعلمين و الاداريين الكتب المدرسية يضاف الى ذلك تكلفة اعداد المدرس الكفء.

سنجد ان اغلب بنود الصرف تتجه الى المباني بدون النظر الى العنصر البشري الذي هو اساس العملية التعليمية فالمدرس هو وسيلة نقل المعرفة وتسعيل التعلم, فالتعلم هو عملية اكتساب معرفة جديدة و مهارات و امكانيات.

و للاسف غابت اهمية المعلم في العملية التعليمية عن صانعي القرار لعقود طويلة اصبح فيها توفير الخدمة في ظل نقص الامكانيات المادية و ضعف الاستثمار بالمجان يتم على حساب المدرس و بالتالي تكلفة العملية التعليمية قاصرة و لا تتم طبقا لعناصر تكلفة واقعية. و هذا يؤدي بدوره إلى أن العملية برمتها ذات جودة متدنية. في حين نجد ان التعليم الخاص يتميز بجودة اعلى نتيجة لحساب عناصر تكلفة اقتصادية و اعطاء كل بند تكلفته الحقيقية نفس الشيء مع بعض التحفظ يتم في الخدمة الصحية الخاصة.

مطلوب اليوم مراجعة للتكاليف تضع في اعتبارها المعلم و تكلفة إعداده مع توفير الحد الأدنى من الدخل يضمن له حياة كريمة نفس الشيء ينطبق على أستاذ الجامعة و طبيب وزارة الصحة. لا يجب ان تكون المجانية مرادفا للجودة المتدنية

Advertisements

1 Response to “في المجانية”


  1. 1 Marwa Rakha May 5, 2007 at 1:44 pm

    How come I never thought of that?:) I like the idea, the line of thoughts. Keep the ideas flowing:)


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s





%d bloggers like this: